سلطنة عُمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم
بمحافظة الداخلية
مدرسة:-الشعثاء بنت جابر(11-12)
الامتحان القصيرالثاني في مادة العالم من حولي للصف الثاني عشر
للعام الدراسي (2012ـ2013م) (10 درجات)
السؤال الأول :- (4درجات)
ضعي دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
1-انتقل مقر منظمة الأوبك من سويسرا إلى فيينا في النمسا عام:-
أ-1962م ب- 1963م ج- 1964م د-1965م
2-(اعرف نفسك )عبارة قالها الفيلسوف:-
أ-أفلاطون ب- أرسطو ج- سقراط د- هيجل
3-الدولة التي تتصدرقائمة دول العالم في إنتاج وقود الايثانول لعام2005م:-
أ- الأرجنتين ب- البرازيل ج- ايطاليا د- اسبانيا
4- من أنواع الطاقة التي يستخدمها الإنسان موضحة في الشكل الأتي:-
أ-الطاقة المتجددة ب- الطاقة الثانوية ج- الطاقة الناضبة د- الطاقة الغير متجددة
السؤال الثاني:- أجيبي عن الأسئلة الآتية:-(3درجات)
1-عرفي المقصود بالمخزون الاستراتيجي?
2-وضحي أهم خصائص الثقافة الإنسانية؟
3-دللي على:-تستهلك البلاد المتقدمة الحصة الأكبر من الوقود الاحفوري؟
السؤال الثالث:-(تأملي الشكل الذي أمامك والذي يوضح إنتاج النفط في العالم ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه:-
1-ماهو أكثر إقليم إنتاجا للنفط في الفترتين؟
2-عللي:-تزايد إنتاج النفط في بعض الأقاليم من عام(1973م إلى 2005م)؟
3- قارني بين البيع الفوري والبيع عند مناطق التصدير من حيث طريقة البيع؟
مع تمنياتنا للجميع النجاح والتفوق
...........................................................................................................
سؤال قصير(2) في مادة العالم من حولي للصف الثاني عشر
اسم المبدعة:-
الصف:-
الهدف:-قراءة وتحليل النصوص
إقرائي النص الذي أمامك ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه:-
لكل ثقافة شخصية متميزة عن الثقافات الأخرى ولذاندرك ان الإنسانية تعيش بصورة متواصلة مع ما يعرف بالتنوع الثقافي ويمكن تناقل أشكال التعبير عن هذه الثقافات داخل المجتمعات وخارجها من خلال السلع والخدمات الثقافية وشتى أنماط الإنتاج والتوزيع والاستهلاك ولقد أدى تسارع العولمة من ناحية وانتشار وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الأنشطة من ناحية أخرى الى تحديات جديدة متعلقة بالثقافة وتحديدا بالتنوع الثقافي فالمنتج الثقافي بوصفه حاملا لهويات الشعوب وباعتباره تراثا مشتركا للإنسانية مشكلا ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة لاينبغي أن يخضع لآليات السوق نفسها كما هو حال سائر السلع الأخرى ذات الطبيعة الاقتصادية وإنما يكتسب صبغة خاصة تجعله يتسم بطبيعة مزدوجة اقتصادية وثقافية.
1- عرفي المقصود بالتنوع الثقافي حسب تعريف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو)؟
2-بيني أهم وسائل تناقل أشكال التعبير عن الثقافات داخل المجتمعات وخارجها؟
3-عللي :-عدم خضوع المنتج الثقافي لآليات السوق نفسها كما هو حال سائر السلع الأخرى ذات الطبيعة الاقتصادية؟
............................................................................................................
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم
بمحافظة الداخلية
مدرسة:- الشعثاء بنت جابر(11-12)
الامتحان القصيرالاول في مادة العالم من حولي
للعام الدراسي (2012-2013) م (10درجات)
السؤال الأول :- (4درجات )
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
1-ظهرت بدايات حركة التنوير الاوربية في القرن الثامن عشر في:-
أ-ايطاليا ب-بريطانيا ج- فرنسا د- المانيا
2-صدر النظام الأساسي للدولة بالسلطنة في العام الميلادي:-
أ-1994م ب-1995 ج-1996م د-1997م
3-اشترط افلاطون ان يكون حاكم مدينته الفاضلة:-
أ-شابا ب- ثريا ج- عسكريا د- فيلسوف
السؤال الثاني:-(3درجات)أجيبي عن الأسئلة ألآتية
1- وضحي المقصود بنظام (العمل في أي وقت وأي مكان)
2-فسري:-سعى العلماء لرسم خرائط جينية لبعض الجينات النباتية.
3-لوكنتي احد المشاركين في ندوة التنمية المستدامة للقطاع الزراعي المنعقدة في الفترة من(10-12)2007م فما الاقتراحات والحلول التي ستقدميها للتنمية المستدامة في القطاع الزراعي؟
مع تمنياتي للجميع النجاح والتفوق
..........................................................................................................
المبدعة:-
الصف:-
الهدف:-القدرة على رسم الخرائط المفاهيمية
1-ارسمي خريطة مفاهيمية توضح اهم اشكال سطح الارض في السلطنة؟
2-ارسمي خريطة سلطنة عمان موضحة عليها اهم اشكال سطح الارض فيها؟
3-ارسمي خريطة سلطنة عمان موضحة عليها اهم المواقع الاثرية فيها؟
.......................................................................................................
واجب منزلي
انظري الى الخريطة التي امامك ثم اجيبي عن الاسئلة الاتية:-
1-عددي اهم مراكز الحضارات القديمة؟
2- ما اسم الحضارة المشار اليها بالرقم(1)؟
3 -دللي على وجود علاقة حضارية بين عمان والحضارة السابقة؟
4- بيني اهم الاثار التي عثر عليها في هذه الحضارة؟
الفاضل ولي الامر:
( ) لقد حققت ابنتكم الهدف من هذا الواجب.
( )لم تحقق ابنتكم الهدف من هذا الواجب.
( )يرجى تدريبه ان امكن على واجبات منزلية مماثلة
|
....................................................................................................................................................................
واجب منزلي
مدرسة:- ...............................................مادة:-........................................
عنوان الوحدة/الدرس:-........................... التاريخ:...........................
الاسم:-.....................الصف:-..........................
الهدف من الواجب:-
اسم الطالبة:- الصف:-
|
محتوى الواجب المنزلي:-
يعتبر سهل الباطنة اطول سهل ساحلي في عمان يبلغ طوله(237كم)يمثل من خط
الساحل لبحر عمان الى حضيض الحافةالجبلية لجبال الحجر الغربي)
1-وضحي الاهمية الاقتصادية لسهل الباطنة؟
2-ما المشاكل البيئية التي يواجهها سهل الباطنة؟
3-ما اثر هذه المشاكل على امكانياته الاقتصادية؟
4- اذكري اسم سهل اخر موجود بالسلطنة؟وضحي اهميته؟
.................................................................................................................................................................
سلطنة عُمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم
بمحافظة الداخلية
مدرسة:-الشعثاء بنت جابر(11-12)
الامتحان القصيرالثاني لمادة هذا وطني للصف الحادي عشر
للعام الدراسي (2012ـ2013م)(10 درجات)
السؤال الأول :-(4درجات)
ضعي دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
1-الحضارة التي اطلقت على اقليم الباطنة اسم مزون:-
أ-البابلية ب- الرومانية ج-اليونانية د-الفارسية
2-من مكتشفات العصر الحجري الي تدل عن تعبير الانسان العماني عن
مشاعره وحياته اليومية:-
أ-الرحى ب-النقوش والرسوم ج-الفخار د-المقابر
3-ادرج موقع بات ضمن قائمة التراث العالمي عام:-
أ-1985م ب-1986م ج-1987م د-1988م
4-الصورة التي امامك تشير لاحد المواقع الاثرية العمانية وهو:-
أ-الميسر ب- بات ج- صحار د-الواسط
السؤال الثاني:-(3درجات)اجيبي عن الاسئلة الآتية:-
-وضحي العوامل الامنية والسياسية كعامل من عوامل بناء الحضارة العمانية؟
-عللي:-ضعفت العلاقات بين عمان وحضارات العراق القديمة زمن الملك
الاشوري؟
-قارني بين المواقع الاثرية الاتية (الوطية-الواسط)من حيث المكتشفات؟
السؤال الثالث:-انظري الى الخريطة التي امامك ثم اجيبي عن الاسئلة التي تليها:-
1-اسم حضارة قامت بينها وبين عمان علاقات تجارية وعلى اثرها ازدهرت
عاصمتها اور؟
2-شجع الاشوريون التجارة البرية عبر الممرات الجبلية الموصلة الى عاصمتهم؟
3-دللي على وجود علاقات تجارية بين عمان وحضارة بابل؟
مع تمنياتنا للجميع النجاح
.....................................................................................................
سؤال قصير (2)في مادة هذا وطني للصف الحادي عشر
المبدعة:-
الصف:-
الهدف :-قراءة وتحليل الاشكال
1-يرجع النص الذي امامك الى الحضارة
2-كتب النص في عهد الملك
3-دللي على وجود علاقة تجارية بين عمان وصاحب النص؟
4-عللي:-ازدهار العلاقات التجارية بين عمان وحضارات بلاد الرافدين زمن الملك
حمورابي؟
...........................................................................................................
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم
بمحافظة الداخلية
مدرسة:-الشعثاء بنت جابر(11-12)
الامتحان القصير الأول لمادة هذا وطني للصف الحادي عشر
للعام الدراسي(2012ـ2013م)
(10درجات)
السؤال الأول :-(4درجات)
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
1-تقع عمان بالنسبة لشبه الجزيرة العربية في الركن:-
أ- الشمالي الغربي ب- الشمالي الشرقي ج- الجنوبي الشرقي د- الجنوبي الغربي
2- تقع قمة جبل شمس في جبال:-
أ-الحجر الغربيب- الحجر الشرقيج- ظفارد - مسندم
3-العاصمة العمانية التي ذكرها الاصطخري في كتابه بأنها قصبة عمان :-
أ-نزوى ب-صحار ج-مسقط د-صور
4-إرسابات فيضية كونتها الأودية المنحدرة باتجاه بحر عمان او بحر العرب:-
أ-السبخات ب- الواحات ج-السهول الساحلية د- الاخوار
السؤال الثاني:-(3درجات)أجيبي عن الأسئلة الآتية:
1-يعد التنوع الجيولوجي والتضاريسي ثراء للبيئة العمانية.وضحي ذلك؟
2-دللي على تكيف الإنسان العماني مع البيئة الجبلية؟
3-عللي :-يعتبر الموقع أهم عنصر طبيعي في مكونات الإقليم؟
مع تمنياتنا للجميع التوفيق
.......................................................................................................
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم
بمحافظة الداخلية
مدرسة:-الشعثاء بنت جابر(11-12)
الامتحان القصيرالثاني لمادة هذا وطني للصف الحادي عشر
للعام الدراسي (2012ـ2013م)(10 درجات)
السؤال الأول :-(4درجات)
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
1-الشعب الذي اطلق على صحار اسم مزون:
أ-الكنعانيون ب- الفينيقيون ج-الساسانيون د-السومريون
2-ظهور النقوش الحجرية القديمة المحفورة على الصخرفي:-
أ-شمال عمان ب-وسط عمان ج-جنوب عمان د-شرق عمان
3-ادرج موقع خوروري ضمن قائمة التراث العالمي عام:-
أ-2000م ب-2001م ج-2002م د-2003م
4-الصورة التي امامك تشير لاحد المواقع الاثرية العمانية وهو:-
أ-الميسر ب- بات ج- صحار د-الواسط
السؤال الثاني:-(3درجات)اجيبي عن الاسئلة الآتية:-
1-مادلالة تنوع وتعدد مسميات عمان؟
2-عللي:-نزوح سكان شمال الخليج العربي و تجارها الى سواحل عمان؟
3-قارني بين المواقع الاثرية الاتية(رأس الحمراء- مدحا)من حيث مكان وجوده؟
مع تمنياتنا للجميع النجاح والتفوق
......................................................................................................
أنشطة علاجية في مادة هذا وطني للصف 11:::
.......................................................................................................................................................
ياسلام اني ارى خريطة السلطنة متألقةمارايك غاليتي نقوم بجولة في ربوعها وننسبب
هذه الولايات الى محافظاتها؟
1-ولاية نزوى
2-ولاية مرباط
3-ولاية عبري
4-ولاية هيما
مبدعتي مارأيك بأخذ جولة حول العالم من خلالهنتعرف على البلدانالمشاراليها بالأرقام الآتية:-
..........................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................
مراجعات1 في مادة اجغرافيا الاقتصادية::::::
الوحدة الأولى الدرس الأول : الموارد الطبيعية وأنواعها مفهوم الموارد الطبيعية : يقصد بها مجموعة العناصر والمواد التي يمكن استخلاصها
من الطبيعةواستغلالها.بما
يعود بالفائدة على الإنسان
.أنواع الموارد الطبيعية : الموارد المعدنية / موارد الطاقة / التربة / المياه / الغابات/
المراعى / الثروة السمكية .
الموارد المتجددة : هي التي تجدد بشكل طبيعي خلال حياة الإنسان مثل (الماء والهواء
والتربة والغابات والثروة السمكية......
الموارد غير المتجددة : هي التي لا يمكن أن تتجدد بسبب طبيعة تكونها التي تستغرق
ملايين السنين مثل ( الفحم والنفط والغاز
الطبيعي ومختلف أنواع المعادن )استخدامات الموارد : توجد عوامل مؤثره على
استخدامات الموارد وهي : 1- قدرات الإنسان التقنية 2- وحاجاته الحياتية 3- ومدى قابلية هذه الموارد
للاستخدام البشري ويستخدم الإنسان الموارد بأشكال مختلفة مثل:أ- الموارد المعدنية : يمكن استخدامها
في العديد من الصناعات........ ( فكّر في مثال)موارد الطاقة : ويستخدمها الإنسان في\ توليد الكهرباء وتحريك وسائل النقل.ج- موارد المياه :
يستخدم الإنسان المياه في أنشطته الحياتية............ ( فكّر في مثال )د- التربة :
يستخدم الإنسان التربة في الزراعة
.هـ - الثروة السمكية : يستغل الإنسان هذه الثروة في صيد الأسماك واستخراج
اللؤلؤ واستخراج الملح وبعض المعادن و- الغابات : يستغل الإنسان الغابات في
صناعات مختلفة .......... (فكّر في مثال )ز- المراعى : يستفيد الإنسان من المراعي
في تربية الحيوانات المختلفة .العوامل المؤثرة على تنمية الموارد الطبيعية : 1- التكنولوجيا. 2- الكمية والجودة والموقع والظروف الطبيعية. 3- مستوى الطلب. 4- الموارد البديلة الموارد الاحتياطية .استنزاف الموارد الطبيعية :تعتبر الموارد
الطبيعية المتجددة والغير متجددة ثروة متاحة للإنسان .فكّر : ما هي المشاكل التي
تواجه هذه الموارد ؟ وما أسباب هذه المشاكل ؟ وكيف يمكن علاجها أو تقليلها ؟ الدرس الثاني : الموارد المعدنية والتربة وإدارتها تعتبر الموارد المعدنية مهمة في حياة الإنسان وفي تطور الحضارات المختلفة ومن
أدلة ذلك :أ- تقسيم مراحل تطور الإنسان إلى ثلاث عصور وذلك على أساس الموارد
المعدنية التي استخدمها في تصنيع أدواته عبر التاريخ وهي ( العصر الحجري
/ العصر البرونزي / العصر الحديدي )ب- اهتمام العلماء بدراسة الموارد المعدنية
وتصنيفها وتحديد أماكن وجودها دليل أخر على أهميتها الموارد المعدنية وأنواعها : - مفهوم الموارد المعدنية : هي المعادن أو الفلزات التي تتميز بخصائص طبيعية
وكيميائية معينة ، ويمكن الاستفادة منها اقتصاديا .تنقسم الموارد المعدنية إلى
نوعين:أ- معادن فلزية : وهي المعادن القابلة للطرق و السحب ، وجيدة التوصيل
للحرارة والكهرباء مثل (فكّر)ب- معادن غير فلزية : وهي المعادن الغير قابلة للطرق
والسحب وغير موصلة للحرارة الكهرباء مثل (فكّر)العوامل المؤثرة
في استغلال المعادن : ( فكّر في التفاصيل ) وفرة المعدن 2- العمق 3- نسبة المعدن
في الخام 4التقدم التكنولوجي 5- السوق 6- رأس المال والعمالة توزيع المعادن في العالم :يختلف تواجد المعادن من بلد إلى بلد آخر حيث تتوزع
المعادن بشكل غير منتظم ، ولذلك نجد بعض الدول تمتلك معادن مختلفة بينما نجد
دول أخرى تعاني من قلة في المعادن وهذا بدورة يؤثر في التبادل الاقتصادي.التربة :
وهي الطبق السطحية الموجودة فوق القشرة الأرضية والتي تكونت بفعل تحلل بعض
المواد العضوية وتفتت الصخور وتحللها ، وقد تكون التربة محلّية أو منقولة
.خصائص التربة: الخصائص الطبيعية : وهو نسيج التربة الذي يحدد بنيتها ومدى
تفككها ومدى صلاحيتها للزراعة وتقسّم على هذا الأساس
إلى ( تربة طينية وتربة رملية ) ومن خصائص التربة الطبيعية أيضا لونها الذي يتأثر
بالمعادن المكوّنة لها وبالمواد العضوية الموجودة بها ، وتقسّم على هذا الأساس إلى
( تربة حمراء وتربة سوداء وتربة بنية 2- الخصائص الكيميائية: وهي نسبة المعادن والأملاح الموجودة في التربة مثل
( كلوريد الكالسيوم والصوديوم والمغنسيوم
.استدامة الموارد المعدنية والتربة:أولا : استدامة الموارد المعدنية.نتيجة لاستنزاف
الموارد المعدنية كان لا بد من إيجاد طرق
لاستدامتها كونها موارد غير متجددة وذلك من خلال إدارة الموارد وتعني ( كل
الجهود والخطط الرامية إلى توفير الموارد حسب
حاجة الإنسان في الوقت الحاضر والمستقبل والمحافظة على هذه الموارد من
الاستنزاف )وهذا المصطلح مرتبط بمصطلح آخر وهو التنمية المستدامة والذي يعني
(استغلال الموارد بصورة متوازنة بما يضمن استمرارية هذه الموارد للأجيال القادمة )
ويمكن تحقيق الإدارة الجيدة للموارد بعدة طرق منها( فكّر) : 1- التدوير 2- البحث عن البديل ثانيا : استدامة التربة :هناك العديد من المشكلات التي تواجه خصوبة التربة ( فكّر بها ) ولذلك كان لا بد من وضع حلول
لاستدامتها ومن هذه الحلول: 1- استصلاح أراضٍ جديدة ( اشرح ) 2- الحفاظ على التربة: وهناك عدة طرق للحفاظ على التربة منها ( افهمها ) :أ- العناية
بطبوغرافية التربة .ب- تزويد التربة
بغطاء مناسب.ج- المكافحة المتكاملة للآفات.د- الزراعة العضوية.الدرس الثالث:
موارد الطاقة وإدارتها تطور استخدام الطاقة :تطورت استخدامات الإنسان للطاقة على مراحل مختلفة وهي
كالآتي:أ- الطاقة العضلية وطاقة الحيوان في مرحلة ما قبل التاريخ.ب-طاقة الرياح
والمياه وذلك من بداية القرن 5 - 15م ج- طاقة الفحم في بداية القرن 13م د- طاقة النفط مع بداية القرن 20م هـ - وفي الوقت الحاضر بداء الإنسان استغلال الطاقة الشمسية والطاقة النووية.أنواع
مصادر الطاقة.أولا : مصادر الطاقة
المتجددة وهي التي لا تتناقص كمياتها مع استغلال الإنسان واستهلاكه .مثل: 1- الطاقة الشمسية ويمكن أن نستفيد منها في :أ- تسخين المياه وتدفئة المنازل ب- تحلية مياه البحر ج- توليد الطاقة الكهربائية # ومن خصائص الطاقة الشمسية ( تعتبر مورد مجاني/ ليس لها اثر على البيئة
/ الطاقة المنتجة منها مرتفعة / تكاليف
إنتاجها عالية / تحتاج إلى مساحة واسعة / يصعب الاستفادة منها في محركات
السيارة ووسائل النقل بشكر مباشر )
2- طاقة الرياح تستخدم قديما في تسير السفن وطحن الحبوب وضخ المياه ، أما في الوقت الحاضر
فتستخدم في توليد الطاقة الكهربائية وأول دولة استخدمت الرياح في توليد الطاقة
الكهربائية هي الدنمارك عام 1910م. # ومن خصائص طاقة الرياح ( تهد طاقة مجانية / آثارها قلية على البيئة /طاقة
متجددة ومستمرة 24 ساعة يوميا / غير
فعالة في المناطق قليلة الرياح / تكلفة إنتاجها عالية / لا يمكن استخدامها في محرك
السيارات )
3- الطاقة المائية :تعتبر طاقة المياه أول أنواع الطاقة التي تعلم الإنسان استخدامها
منذ حوالي ( 2000 سنة ) حيث كان يستخدمها في طواحين الغلال والحبوب أما في الوقت الحاضر فقد استغل الإنسان طاقة المياه في توليد الكهرباء حيث
اهتمت بعض الدول بهذه الطاقة مثل النرويج والبرازيل وزائير إذا تحصل منها على
90 من مجمل الكهرباء التي تستهلكه وتسمى الكهرباء التي تولد بطاقة المياه اسم
الكهرومائية وهي الطاقة التي تنتج من استغلال المساقط المائية في تشغي التوربينات. # ومن خصائص الطاقة المائية : ( طاقة مجانية / الطاقة المنتجة منها مرتفعة و
عمرها طويل / تتوفر في مناطق معينة فقط
/ممكن أن تدمر الحياة البرية /تتأثر بالجفاف حيث لا تكفي في المياه في تحريك
التوربينات الكهربائية )
4- إنتاج الطاقة من قوة المد والجزر 5- تحدث ظاهرة المد والجزر نتيجة التجاذب المتبادل بين كل من الشمس والقمر
من جهة والأرض من جهة أخرى ، وذلك بسبب
دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس ودوران القمر حول الأرض.وتعتبر جاذبية
القمر اكبر من جاذبية الشمس بسبب لقرب القمر من الأرض.ويمكن الحصول على
الكهرباء من طاقة المد والجز عن طريق بناء سد فيه أنفاق توضع عليه توربينات تعمل
هذه التوربينات على توليد الكهرباء من خلال الهواء المضغوط . راجع شكل ( 15 ) صـ 26 # خصائص طاقة المد والجزر : ( طاقة مجانية / نفقات تشغيلها قليلة /محدودة في
مناطق قليلة / تتعرض الموارد المعدنية للصدى
/ يمكن للرياح والعواصف أن تدمر السدود التي تبنى )ثانيا : الطاقة غير متجددة
[ وهي الطاقة التي تتناقص كمياتها في الطبيعة
مع استغلال الإنسان لها مثل: 1- الفحم : يمثل الفحم احد مصادر الطاقة الغير متجددة ، حيث ينشأ نتيجة تجمع مواد
نباتية دفنت تحت طبقات من الرواسب وتعرضت للضغط الشديد والحرارة العالية فقدت
الكثير من عناصرها وتكونت مادة كربونية ترتفع بها نسبة الكربون.يستخدمالفحم في
الدول الصناعية كوقود لمحطات توليد الكهرباء ولصناعة الفولاذ ، حيث تنتج هذه
الدول ( 91 % ) من الفحم.تحتل الصين المرتبة الأولى في إنتاج الفحم العالمي.
أما الدول النامية فتنتج ( 9% ) من الإنتاج العالمي للفحم وتستخدمه في عمليات
التدفئة والطبخ وتوليد الطاقة .يعتبر الفحم من اشد أنواع الطاقة تلويثا للبيئة حيث ينتج
كميات كبيرة من الغازات السامة. البترول : عرف الإنسان البترول منذ القدم حيث وجده فوق البرك والآبار وسطح
البحيرات .تكوّن البترول من كائنات حيوانيةونباتية دفنت في باطن الأرض وبفعل
الضغط والحرارة الشديدة تحللت وفقدت جميع عناصرها إلا الكربون والإيدروجين
.يستخدم البترول اليوم في العديد من المجالات الصناعية والزراعية ، حيث يستخدمه
الإنسان في النقل بنسبة ( 50% ) وكذلك في توليدالطاقة الكهربائية وفي الصناعات
البتروكيمياوية وغيرها .أكثر الدول إنتاجا للبترول هي دول قارة آسيا بنسبة ( 54 % ) ثم دول
قارة أمريكا الشمالية بنسبة ( 23% ) وفي المرتبة الثالثة دول قارات استراليا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ، ثم تأتي دول قارة
أوروبا في المرتبة الرابعة بنسبة (7% ) . 3- الغاز الطبيعي : يعتبر الغاز الطبيعي من أهم مصادر الطاقة في الوقت الحاضر
حيث يحتوي على وحدات حرارية عالية أكثرمن الفحم والبترول ، حيث يحتوي الفحم
على ( 27 ) مليون وحدة في الطن الواحد ، ويحتوي النفط على ( 45 ) مليون وحدة
حرارية في الطن الواحد ، بينما يحتوي طن من الغاز على ( 90 ) مليون وحدة حرارية ، فالغاز عبارة عن خليط من الغازات
مثل غاز الميثان والإيثان التي تستخدم في صناعة الحديد والصلب. # ومن خصائص الغاز : أنظف من الفحم والنفط / سهل النقل / يعد مادة خام في
الصناعات البتروكيمياوية / يستخدم للتدفئةوطهي الطعام . 4- الطاقة النووية : الوقود المستخدم في توليد الطاقة النووية هو اليورانيوم و
البلتونيوم .يمكن توليد الطاقة النووية بطريقتين
:أ- الانشطار النووي: والوقود المستخدم في هذا النوع هو اليورانيوم ( 238) ،
حيث إن كيلو ونصف من هذا الوقود يعادل طاقة ناتجة من ( 5500برميل من النفط
).وطريقة الانشطار النووي هي عبارة عن إطلاق طاقة كهربائية على مادة اليورانيوم
مما يحرك الالكترونات الموجودة داخل الذرة من مدارها حيث تتولد طاقة حرارية هائلة ثم يمرر ماء ، هذا الماء ترتفع حرارته
ويتبخر من خلال البخار يتم تدوير التوربينات التي بدورها تولد الكهرباء.إنتاج الطاقة
بهذه الطريقة يسبب خطرا على البيئة والكائنات الحية والإنسان والماء والغذاء حيث
يتسبب في تكوين كميات كبيرة من النفايات المشعّة .ب- الاندماج النووي :
وهي عبارة عن اندماج ذرة الهيدروجين
1H1 مع ذرة نظير الهيدروجين 1H3 لتكوين ذرات اكبر منها وهي ذرة الهليوم ،
هذا الاندماج يولد طاقة حرارية هائلة ويمكن الاستفادة منها عن طريق تسخين بخار
الماء.وهذا النوع من الطاقة النووية تكون أضراره قليلة بخلاف الانشطار النووي.
الفرق بين الانشطار النووي والاندماج النووي الانشطار النووي هو عبارة عن انتقال
أو تحرك الالكترونات من مدارها إلى مدار أخر حتى تفلت من الذرة الأصلية مما ينتج
مادةأو معدن أخر مشع له خصائص مختلفة هذا الانشطار يولد طاقة حرارية هائلة
.أما الاندماج النووي فهو عبارة عن اندماج ذرات بعض الغازات أو المعادن المتشابهة
النظائر لتكون معدن أو غاز أخر هذا الاندماج يولد طاقة حرارية هائلة مثل ذرات غاز
الهيدروجين لتعطي ذرة الهليوم.وللمفاعلات النووية فوائد أخرى غير توليد الكهرباء ، فيستخدم في تحضير النظائر المشعة ،
وتستخدم في الطب والعلاج واكتشاف بعض الأورام وتدمير الخلايا السرطانية.تعتبر
بلجيكا اكبر الدول إنتاجا للطاقة النووية بنسبة ( 96% ) من جملة الطاقة المولدة في
هذه الدولة ، تأتي فرنسا في المرتبة الثانية ( 7% ) ، أما كوريا الجنوبية واليابان
فتعتبران اكبر الدول المنتجة للطاقة النووية في دول المشرق الأقصى .قامت بعض
الدول بإلغاء خططها لبناء محطات توليد الطاقةالنووية مثل الدنمارك وسويسرا
والسويد ،وذلك بعد حادثة تشرنوبيل في أوكرانيا عام 1986م ، الذي تسبب بموت
العديد
من الكائنات الحية والإنسان ، وتدهور البيئة .استدامة موارد الطاقة وإدارتها يعتبر الفحم والنفط والغاز والطاقة النووية من الطاقة غير المتجددة ، لذلك
بحث الإنسان عن مصادر بديلة له ، ومن أهم السياسات والحلول الممكنة لاستدامة
موارد الطاقة مايلي:راجع الكتاب ص 33 – 34) 1- الحفاظ على مصادر الطاقة 2- التحول إلى المصادر المتجددة وغير القابلة للنفاد 3-رفع كفاءة تحويل الطاقة 4- استخدام محاصيل الطاقة 5- الموارد الحيوانية الوحدة الثانية الدرس الأول: الزراعة مفهومة وتطورها مفهوم الزراعة : هي عملية استغلال الأرض وحراثتها وفلاحتها من اجل إنتاج
المحاصيل النباتية وتربية الحيوان لسد حاجات الإنسان من الغذاء والملبس والمسكن
.مراحل تطور الزراعة :يمكن تصنيف تطور الزراعة إلى مرحلتين أساسيتين : 1- مرحلة جمع الغذاء والصيد[ وفيها كان الإنسان يجمع غذائه من الأشجار التي
تحيط به ، كما انه يصطاد الحيوانات بواسطةأدواته الحجرية البسيطة ، وقد قام
بتقسيم أعمالة بين الرجال والنساء كل حسب طبيعته ، وفي هذه المرحلة كان الإنسان
ينتقل من منطقة إلى أخرى حسب توفر الغذاء فهو لم يكن مستقرا .] 2- مرحلة ظهور الزراعة [ ظهرت عدة عوامل أدت إلى ظهور الزراعة مثل
:أ- تغير الأحوال المناخية
ب- تناقص مساحات العشب
ج- إنتاج البذور د- تزايد أعداد السكان .وتمثل الزراعة مرحلة حضارية في حياة الإنسان فقد ظهرت
منذ ما يقارب من عشرة آلاف سنة ، وقد ظهرت في البداية عند ضفاف الأنهار ،
وبظهور الزراعة تغيرت حياة الإنسان فقد استقر بعد ما كان يعش مرحلة الانتقال
والترحال
ثم تطور الإنسان حيث اخترع الآلات للعمل في الأرض ، وتعد منطقة جنوب شرقي
آسيا من المناطق الأولى التي عرف سكانها الزراعة ثم انتقلت إلى باقي العالم .العوامل المؤثرة في الزراعة ( عوامل مؤثرة في نوعية المحاصيل وكمية الإنتاج ) 1- الموقع الجغرافي 2- الظروف المناخية 3- التربة 4- المياه أنواع الزراعة:1- الزراعة البدائية 2- الزراعة الكثيفة 3- الزراعة المختلطة 4- الزراعة الواسعة 5- الزراعة العصرية الدرس الثاني : دور الإنسان في العمليات الزراعية العوامل البشرية المؤثرة في العمليات الزراعية : 1- العوامل الاجتماعية والثقافية ( وهي دراسة السكان وتوزيعهم الجغرافي وكثافتهم
ومستواهم التعليمي ومدى تقدمهم الفنيومستواهم الحضاري والمادي ) - واهم النقاط في هذا العامل هو النظام السياسي والاقتصادي بين الدول حيث يساعد
الانفتاح بين الدول في تبادل العمالة وفتح أسواق بين الدول لتسويق المنتجات
الزراعية كذلك المستوى التعليمي للفلاح له دور كبير في كيفية إدارة مزرعته وزيادة
إنتاجها.وللمعتقدات الدينية دور في تربية الحيوانات مثل الإسلام والديانة الهندوسية. 2- تطور المكينة والتقنيات الحديثة : منذ قيام الثورة الصناعية قام الإنسان بصناعة
العديد من الآلات التي تخدمه في مجال الزراعة التي سهلت له حارثة وزراعة أرضه
وزيادة إنتاجها وهناك عوامل مهمة في استخدام هذه الآلات مثل :
أ-الوضع الاجتماعي
ب- مساحة المزرعة ج- التطور التكنولوجي
د- المستوى الاقتصادي 3- العوامل الاقتصادية:
- رأس المال ويمكن الاستفادة منه
-شراء أو استصلاح الأرض الزراعية. - شراء المعدات والبذور والأسمدة والمبيدات
صيانة المباني والحضائر داخل المزرعة لتربية الحيوانات والدواجن .ب- الأسواق
: ويمكن تقسيم الأسواق إلى عدة أنواع [ الأسواق المحلية /الأسواق الإقليمية /
الأسواق الدولية ]ممارسات الإنسان اليومية في الزراعة: 1- تهيئة الأرض للزراعة: وهي حارثتها وتخليصها من الحشائش والأعشاب الضارة ،
كذلك تسويتها حتى يسهّل عملية سقيها . 2- الري : لقد عرف الإنسان الري منذ القدم حيث شق القنوات والترع من أحواض
الأنهار مثل العراق ومصر والهند ، فقد شيد السدود على الأنهار والأودية ، كما شق
القنوات في المناطق الجافة التي تسمى الافلاج في منطقة شبة الجزيرة العربية ،
وتسمى بالفجارات في شمال أفريقيا والسراديب في شمال غرب مصر.ويمكن أن نميز
بين عدة طرق للري:
أ- الري بمساعدة الفيضان الطبيعي ب- الري السطحي ج- الري تحت السطحي ( الري الحديث ) 3- التسميد والتهجين : وهي عملية أساسية للمحافظة على التربة وزيادة الإنتاج
الزراعي وتنقسم الأسمدة إلى نوعين :
أ- الأسمدة العضوية
ب- الأسمدة الكيميائية 4- الدورة الزراعية : ( وهي نظم تعاقب زراعة المحاصيل الزراعية لمدة معينة ،
وتختلف من حيث المدة الزمنية وتتراوح بين سنتين إلى سبع سنوات
.)الدرس الثالث: الصناعة مفهومها وأنواعها ومقوماتها مفهوم الصناعة : الصناعة بمعناها الواسع هي عملية تحويل أو تغيير في شكل
المواد الخام لزيادة قيمتها ، وجعلها أكثر ملائمة لحاجات الإنسان ومتطلباته
.تعد الصناعة مقياس للتطور الاقتصادي والاجتماعي للدول ، وعاملا مهما في
قوتها وتأثيرها السياسي ، وينقسم اقتصاد أي دولة ( الاقتصاد الوطني ) إلى ثلاث
قطاعات هي : 1- القطاع الزراعي 2- القطاع الصناعي 3- قطاع الخدمات أنواع الصناعة : تنقسم الصناعة إلى ثلاثة أنواع هي : 1- الصناعات الاستخراجية[ وهي تلك الصناعات التي يتم استخراجها من باطن الأرض
مثل النفط والفحم والحديد ] 2- الصناعات التحويلية [ يقصد بها تحويل المواد الخام من شكلها أو طبيعتها الأولى
إلى شكل آخر مثل صهر الحديد وتحويله إلى صلب وتحويل الحجر الجيري إلى اسمنت ] 3- الصناعات الإنشائية [ وهي الصناعات التي تجمع بين العناصر التي توجد في
الطبيعة أو التي تصنع متفرقة ، على أن تنشأ من تصنيعا سلعة تؤدي إلى خدمة الناس
مثل صناعة السفن وبناء المواني ]أهمية الصناعة : 1- ترفع من مستوى معيشة الشعوب. 2- تحقق رفاهية للإنسان بمقتنياتها المختلفة. 3- وسيلة لامتصاص الأيدي العاملة الزائدة عن حاجة الزراعة والخدمات الأخرى. 4- تساهم في تطوير الأنشطة الاقتصادية الاخري من خلال ما تقدمة من منتجات
أساسية لهذه الأنشطة مثل الأسمدة والآلات الزراعية ومواد الطاقة ووسائل النقل
الحديثة .مقومات الصناعة: تنقسم المقومات التي تحدد مكان اختيار الصناعة إلى
قسمين هما : 1-المقومات الطبيعية أ- المادة الخام ب- الطاقة ج- المياه 2- المقومات البشرية أ- رأس المال ب- الأيدي العاملة ج- وسائل النقل والموصلات د- السوق الدرس الرابع : أثر الصناعة على البيئة الصناعات المفيدة للبيئة : 1- الصناعات الغذائية 2- صناعة السجاد 3- صناعة الفخار 4- صناعة السعفيات 5- صناعة السيارات الصديقة للبيئة 6- تدوير النفايات وإعادة استخدامها [ ويقصد بتدوير النفايات هي العمليات التي
تسمح باستخلاص المواد أو إعادة استخدامها مثل الاستخدام كوقود أو استخلاص
المعادن والمواد العضوية أو كأسمدة أو إعادة تكرير الزيوت.توجد في سلطنة عمان
العديد من الصناعات القائمة على تدوير النفايات ومنها:أ- إعادة تصنيع الورق و
الكرتون من مخلفات الورق.ب- صناعة الأسمدة العضوية من مخلفات المنازل التي
تجمعها البلدية.ج- إعادة تكرير الزيوت المستعملة في السيارات والمركبات والآلات
لإعادة استخدامها مرة أخرى.مظاهر التلوث الصناعي : 1- التلوث الهوائي 2- التلوث المائي 3- التلوث الحراري 4- التلوث الضوضائي القوانين والتشريعات لحماية البيئة من التلوث: 1- حماية الإنسان والمجتمع من التلوث وآثاره. 2- صون موارد البلاد وحمايتها من التدهور. 3- إدخال الاعتبارات البيئية في التخطيط الاقتصادي ( خاصة القطاع الخاص ) 4- التوعية في التشريعات البيئية. 5- الردع والعقوبة لكل من يتعدى على البيئة. 6- التضامن الإقليمي والدولي وتنفيذ الالتزام بالاتفاقيات الإقليمية والدولية
في مجال إصحاح البيئة وصون الموارد الطبيعية
.............................................................................................................
سلطنة عُمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم
بمحافظة الداخلية
مدرسة:-الشعثاء بنت جابر(11-12)
الامتحان القصيرالثاني لمادة هذا وطني للصف الحادي عشر
للعام الدراسي (2012ـ2013م)(10 درجات)
السؤال الأول :-(4درجات)
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
1-الشعب الذي اطلق على صحار اسم مزون:
أ-الكنعانيون ب- الفينيقيون ج-الساسانيون د-السومريون
2-ظهور النقوش الحجرية القديمة المحفورة على الصخرفي:-
أ-شمال عمان ب-وسط عمان ج-جنوب عمان د-شرق عمان
3-ادرج موقع خوروري ضمن قائمة التراث العالمي عام:-
أ-2000م ب-2001م ج-2002م د-2003م
4-الصورة التي امامك تشير لاحد المواقع الاثرية العمانية وهو:
أ-الميسر ب- بات ج- صحار د-الواسط
السؤال الثاني:-(3درجات)اجيبي عن الاسئلة الآتية:-
1-مادلالة تنوع وتعدد مسميات عمان؟
2-عللي:-نزوح سكان شمال الخليج العربي و تجارها الى سواحل عمان؟
3-قارني بين المواقع الاثرية الاتية(رأس الحمراء- مدحا)من حيث مكان وجوده؟
السؤال الثالث:-انظري الى الخريطة التي امامك ثم اجيبي عن الاسئلة التي تليها:-
1-مااسم الموقع الاثري المشار اليه بالرقم (1)؟...........................................
2-اطلق الكنعانيون على الجزء المشار اليه بالرقم(2)اسم................................
3-ساعد العامل االجغرافي عمانعلى تبوأ مركزا حضاريا مهما بين الحضارات البشرية؟
مع تمنياتنا للجميع النجاح والتفوق.................
...........................................................................................................
سؤال قصير (2)في مادة هذا وطني للصف الحادي عشر
المبدعة:-
الصف:-
الهدف :-التلخيص من المصادر
عرفت منطقة عمان في التاريخ باسم مجان. وتدل الأواني الفخارية والأدوات الحجرية
ونظم الري والأسلحة وغيرها من الآثار على وجود مظاهر حضارية تؤكد أن عمان
كانت جزءًا من الحضارة القديمة التي شملت بلاد فارس
وامتدادها إلىافغانستان، وشرقي الهند في القرن الثالث قبل الميلاد،حيث تعود بداية
حضارة الإنسان في عمان إلى الألف الثامنة ق.م، وفيها صنع الإنسان العماني أدواته
من الحجر العادي وهناك آثار ونقوش في عمان ترجع إلى ذلك العصر.
وتتعدد تلك النقوش في عمان مابين الحفر والالوان، ، وتبدو في تلك النقوش صور
بشرية وحيوانات برية، كما عثرت البعثات الأثرية في عمان على أدوات عديدة تنتمي
إلى هذا العصر مثل الفؤوس وأدوات الصيد، وهياكل عظمية لحيوانات
برية، وأدوات حجرية،وبدأ الانسان العماني في عصره الحجري الوسيط والحديث يرتقي في ادواته واستخداماتها..
1-تعود بداية الحضارة العمانية الى
2-عددي اهم الاثار والمكتشفات في العصر الحجري القديم؟
3-ماهو اهم انجاز بشري في العصر الحجري الحديث؟
............................................................................................................................
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق